مدرسة سرس الليان الاعدادية بنين بسرس الل



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة سرس الليان الاعدادية بنين بسرس الل

مدرسة سرس الليان الاعدادية بنين بسرس الل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة سرس الليان الاعدادية بنين بسرس الل

منتدى تعليمى

بسم الله الرحمن الرحيم وما توفيقى الا بالله
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

نتيجة امتحانات الصف الاول والثانى الاعدادى الآن   أدخل بسرعة  منتدىأخبار الامتحانات ونتائج الطلاب

 

المواضيع الأخيرة

» رجاء من ادارة المنتدى
[b]مفخوم الجودة الشاملة[/b] I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 1:13 pm من طرف laith

» مذكرة دراسات الصف الثالث ترم ثان
[b]مفخوم الجودة الشاملة[/b] I_icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 11:09 pm من طرف السيد السروى

» نتيجة الصف الثانى الاعدادى
[b]مفخوم الجودة الشاملة[/b] I_icon_minitimeالخميس يناير 28, 2010 4:25 am من طرف Admin

» نتيجة الصف الاول الاعدادى
[b]مفخوم الجودة الشاملة[/b] I_icon_minitimeالخميس يناير 28, 2010 3:56 am من طرف Admin

» [b] الرؤيا والرساله[/b]
[b]مفخوم الجودة الشاملة[/b] I_icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2010 12:22 pm من طرف Admin

» النتيجه
[b]مفخوم الجودة الشاملة[/b] I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2010 4:30 am من طرف Admin

» سجلات الجودة ومحتوياتها
[b]مفخوم الجودة الشاملة[/b] I_icon_minitimeالسبت يناير 23, 2010 9:24 am من طرف حماده موسى

» فوائد تطبيق الجودة
[b]مفخوم الجودة الشاملة[/b] I_icon_minitimeالسبت يناير 23, 2010 9:20 am من طرف حماده موسى

» ملف الانجاز للمعلم
[b]مفخوم الجودة الشاملة[/b] I_icon_minitimeالسبت يناير 23, 2010 9:17 am من طرف حماده موسى

الرؤيا والرساله

رؤيتنــــا : تسعى مدرسة الشهيد الجندى الإعدادية إلى تخريج : متعلم - فعال - متميز - قادر على استخدام التقنية الحديثة - فى ظل مشاركة مجتمعية فعالة .،،،،،،، رسالتنــــا : 1- عمل برامج لاكتشاف الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم . 2- عمل برامج علاجية للمتأخرين دراسيا . 3- مراعاة الفروق الفردية . 4- تحفيز المتعلم على المشاركة فى الأنشطة الصفية واللاصفية . 5- تطبيق استراتيجيات التعلم النشط من خلال وحدةالتدريب والجودة . 6- تدريب المعلم والمتعلم على استخدام تكنولوجيا التعليم . 7- تشجيع العمل التطوعى لخدمة العملية التعليمية من خلال خطة معتمدة . 8- ربط المؤسسة المدرسية بالمجتمع والبيئة ،،،،،،،،،،،،،،،،،،، مع تحيات مجال المناخ التربوى الأستاذ محمد موسى

النتيجة

نتيجة الصف الأول والثانى الاعدادى الان


    [b]مفخوم الجودة الشاملة[/b]

    avatar
    حماده موسى



    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 18
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010

    [b]مفخوم الجودة الشاملة[/b] Empty [b]مفخوم الجودة الشاملة[/b]

    مُساهمة من طرف حماده موسى السبت يناير 23, 2010 9:06 am

    [center]إن مفهوم إدارة الجودة الشاملة يعتبر من المفاهيم الإدارية الحديثة التي تهدف إلى تحسين وتطوير الأداء بصفة مستمرة وذلك من خلال الاستجابة لمتطلبات العميل .
    ودعنا أيها القارىء نبدأ بتعريف وفهم معنى ( الجودة ) ومقصودها قبل الخوض في مفهوم إدارة الجودة الشاملة .

    أولاً : تعاريف الجودة

    يفهم كثيراً من الناس الجودة بأنها تعي ( النوعية الجيدة ) أو ( الخامة الأصلية ) ويقصد بها الكيف عكس الكم الذي يعني بالعدد .
    وإليك أيها القاريء جملة من التعاريف للجودة كما يراها رواد هذا المفهوم :
    • ( الرضا التام للعميل ) أرماند فيخبوم 1956 .
    • ( المطابقة مع المتطلبات ) كروسبي 1979 .
    • ( دقة الاستخدام حسب ما يراه المستفيد ) جوزيف جوران 1989 .
    • ( درجة متوقعه من التناسق والا عتماد تناسب السوق بتكلفة منخفضة ) ديمنع 1986 .

    ونستنتج من هذه التعاريف بأن ( الجودة ) تتعلق بمنظور العميل وتوقعاته وذلك بمقانة الأداء الفعلي للمنتج أو الخدمة مع التوقعات المرجوة من هذا المنتج أو الخدمة وبالتالي يمكن الحكم من خلال منظور العميل بجودة أو رداءة ذلك المنتج أو الخدمة .
    فإذا كان المنتج أو الخدمة تحقق توقعات العميل فإنه قد أمكن تحقيق مضمون الجودة .
    وحيث أننا قد وصلنا لهذا الاستنتاج فإنه يمكن الجمع بين هذه التعاريف ووضع تعريف شامل للجودة على أنها ( تلبية حاجيات وتوقعات العميل المعقولة ) .
    وتجدر الإشارة إلى أنه من الصعوبة بمكان تقديم تعريف دقيق للجودة حيث أن كل شخص له مفهومه الخاص للجودة .
    ,وقال المهندس السقاف : الجودة بأنها هي ( الريادة والامتياز في عمل الأشياء ) .
    فالريادة : تعني السبق في الاستجابة لمتطلبات العميل .
    والامتياز : يعني الاتقان ( الضبط والدقة والكمال ) في العمل .

    ثانياً : تعاريف ( إدارة الجودة الشاملة )

    هناك تعاريف عديدة المفهوم ( إدارة الجودة الشاملة ) ويختلف الباحثون في تعريفها ولا غرابة في ذلك فقد سئل رائد الجودة الدكتور ديمنع عنها فأجاب بأنه لا يعرف وذلك دليلاً على شمول معناها ولذا فكل واحد منا له رأيه في فهمها وبحصاد نتائجها وكما قيل ( لكل شيخ طريقة ) .
    وهنا عزيزي القاري أجمل لك مجموعة من التعاريف التي تساعد في إدراك هذا المفهوم وبالتالي تطبيقه لتحقيق الفائدة المرجوة منه لتحسين نوعية الخدمات والإنتاج ورفع مستوى الأداء وتقليل التكاليف وبالتالي كسب رضاء العميل .
    تعريف 1 : ( هي أداء العمل بشكل صحيح من المرة الأولى ، مع الاعتماد على تقييم المستفيد المعرفة مدي تحسن الأداء )
    معهد الجودة الفيدرالي
    تعريف 2 : ( هي شكل تعاوني لأداء الأعمال يعتمد على القدرات المشتركة لكل من الإدارة والعاملين ، بهدف التحسين المستمر في الجودة والانتاجية وذلك من خلال فرق العمل )

    جوزيف حابلونسك

    تعريف 3 : ( عمل الأشياء الصحيحة بالطريقة الصحيحة من المحاولة الأولى )
    تعريف 4 : قام ستيفن كوهن ورونالد براند ( 1993) بتعريفها على النحو التالي :
    الإدارة : تعني التطوير والمحافظة على إمكانية المنظمة من أجل تحسين الجودة بشكل مستمر .
    الجودة : تعني الوفاء بمطلبات المستفيد .
    الشاملة : تتضمن تطبيق مبدأ البحث عن الجودة في أي مظهر من مظاهر العمل بدأ من التعرف على إحتياجات المستفيد وانتهاء بتقييم ما إذا كان المستفيد راضياً عن الخدمات أو المنتجات المقدمة له
    تعريف 5 : ( التطوير المستمر للجودة والإنتاجية والكفاءة ) .
    تعريف 6 : ( تطوير وتحسين المهام لإنجاز عملية ما ، إبتداء من المورد (الممول ) إلى المستهلك ( العميل ) بحيث يمكن إلغاء المهام الغير ضرورية أو المكررة التي لا تضيف أي فائدة للعميل ) .
    تعريف 7 : ( التركيز القوي والثابت على إحتياجات العميل ورضائه وذلك بالتطوير المستمر لنتائج العمليات النهائية لتقابل متطلبات العميل ) .
    وجميع هذه التعاريف وإن كانت تختلف في ألفاظها ومعانيها تحمل مفهوماً واحداً وهو كسب رضاء العملاء .
    وكذلك فإن هذه التعاريف تشترك بالتأكيد على ما يلي :
    1 – التحسين المستمر في التطوير لجني النتائج طويلة المدى .
    2- العمل الجماعي مع عدة أفراد بخبرات مختلفة .
    3- المراجعة والاستجابة لمتطلبات العملاء .
    وأخيراً أيها القارىء أضع بين يديك هذا التعريف الشامل لمفهوم ( إدارة الجودة الشاملة ) كما أراه من وجهة نظري :
    ( هي التطوير المستمر للعمليات الإدارية وذلك بمراجعتها وتحليلها والبحث عن الوسائل والطرق لرفع مستوى الأداء وتقليل الوقت لإنجازها بالاستغناء عن جميع المهام والوظائف عديمة الفائدة والغير ضرورية للعميل أو للعملية وذلك لتخفيض التكلفة ورفع مستوى الجودة مستندين في جميع مراحل التطوير على متطلبات وإحتياجات العميل )


    ثالثاً : أهداف الجودة الشاملة وفوائدها

    إن الهدف الأساسي من تطبيق برنامج إدارة الجودة الشاملة في الشركات هو :
    ( تطوير الجودة للمنتجات والخدمات مع إحراز تخفيض في التكاليف والإقلال من الوقت والجهد الضائع لتحسين الخدمة المقدمة للعملاء وكسب رضاءهم ) .
    هذا الهدف الرئيسي للجودة يشمل ثلاث فوائد رئيسية مهمة وهي :
    1 – خفض التكاليف : إن الجودة تتطلب عمل الأشياء الصحيحة بالطريقة الصحيحة من أول مرة وهذا يعني تقليل الأشياء التالفة أو إعادة إنجازها وبالتالي تقليل التكاليف .
    2- تقليل الوقت اللازم لإنجاز المهمات للعميل : فالإجراءات التي وضعت من قبل المؤسسة لإنجاز الخدمات للعميل قد ركزت على تحقيق الأهداف ومراقبتها وبالتالي جاءت هذه الإجراءات طويلة وجامدة في كثير من الأحيان مما أثر تأثيراً سلبياً على العميل .
    3- تحقيق الجودة : وذلك بتطوير المنتجات والخدمات حسب رغبة العملاء ، إن عدم الإهتمام بالجودة يؤدي لزيادة الوقت لأداء وإنجاز المهام وزيادة أعمال المراقبة وبالتالي زيادة شكوى المستفيدين من هذه الخدمات .
    وإليك أيها القارىء جملة من أهداف وفوائد تطبيق برنامج إدارة الجودة الشاملة :
    1 – خلق بيئة تدعم وتحافظ على التطوير المستمر .
    2 –إشراك جميع العاملين في التطوير .
    3 –متابعة وتطوير أدوات قياس أداء العمليات .
    4 –تقليل المهام والنشاطات اللازمة لتحويل المدخلات ( المواد الأولية ) إلى منتجات أو خدمات ذات قيمة للعملاء .
    5 –إيجاد ثقافة تركز بقوة على العملاء .
    6 –تحسين نوعية المخرجات .
    7 –زيادة الكفاءة بزيادة التعاون بين الإدارات وتشجيع العمل الجماعي .
    8 – تحسين الربحية والإنتاجية .
    9 –تعليم الإدارة والعاملين كيفية تحديد وترتيب وتحليل المشاكل وتجزئتها إلى أصغر حتى يمكن السيطرة عليها.
    10 –تعلم إتخاذ القرارات إستناداً على الحقائق لا المشاعر .
    11 –تدريب الموظفين على أسلوب تطوير العمليات .
    12 –تقليل المهام عديمة الفائدة زمن العمل المتكرر .
    13 –زيادة القدرة على جذب العملاء والإقلال من شكاويهم .
    14 –تحسين الثقة وأداء العمل للعاملين .
    15 –زيادة نسبة تحقيق الأهداف الرئيسية للشركة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 10:15 am